حلويات

وصفات مختلفة لعمل كيك المج

عمل كيك المج، من الحلوى لذيذة الطعم والشكل وبخاصة لدى الأطفال الذين يحبون تناول الكيك بكافة أنواعه، ولأن الأم تسعد عند تناول أبنائها الأطعمة المحببة إليهم تحاول الابتكار لتحضير أجمل وأشهى أنواع الكيك المنزلي وبالتكاليف المناسبة والخالية في نفس الوقت من المواد الحافظة المضرة.

ولأن كيك المج ( المج هو الفنجان الكبير ) لا يحتاج إلى الوقت الطويل أو المجهود الشاق أو التكلفة الباهظة فإن الأم تسعد بإعدادها وربما أعداها الأطفال بأنفسهم بطرق مختلفة وبعدة نكهات تروق لهم، ويمكن الاستغناء عن المج ووضع الكيك بصواني الكب كيك.

أولاً كيك الشيكولاتة

المقادير:- بيضة، 5 ملاعق كبيرة من اللبن، رشة من الفانيليا، ملعقة كبيرة من النوتيلا، 3 ملاعق كبيرة من الكاكاو، 4 ملاعق كبيرة من السكر الأبيض، 3 ملاعق كبيرة من الزيت، 4 ملاعق كبيرة من الدقيق.

طريقة التحضير:- يتم وضع كل المقادير معاً والتقليب الجيد باليد أو باستخدام المضرب الكهربائي حتى يتم التجانس التام، ويتم وضع الخليط بالمج الذي يصلح لدخول الفرن أو الميكروويف ويمكن تقسيم الخليط على أكثر من مج، ويتم وضع الكيك بالفرن لمدة لا تزيد عن 4 دقائق ويمكن وضع الشيكولاتة السائلة عليها بعد خروجها مباشرة ويتم تناولها ساخنة مع شراب الموكا بالقرفة.

ثانياً كيك الفانيليا

المقادير:- بيضة، رشة فانيليا، 3 ملاعق زيت، 4ملاعق دقيق، 4 ملاعق سكر، 5ملاعق لبن.

طريقة التحضير:- نضع كل المكونات بالخلاط ونقوم بالخلط الجيد ليتم التجانس ثم نضعه بالمج المناسب وندخله الفرن أو الميكروويف لمدة لا تتجاوز الأربع دقائق وحينما تنضج يتم تناولها ساخنة.

ثالثاً كيك الكاكاو المحلى

المقادير:- رشة من الملح، كوب من الدقيق، ملعقة صغيرة من البيكينج بودر، رشة من الفانيليا، بيضتان، نصف كوب من الكاكاو المحلى، 3/4 كوب سكر، 3/4 كوب زيت نباتي، نصف كوب من اللبن.

طريقة التحضير:- يتم وضع كل من الكاكاو والسكر والزيت واللبن بالخلاط ونقوم بالخلط حتى يتم التجانس، ونأخذ جزء من الخليط ونضعه بالبراد لنستخدمه كصوص، ثم نضع على الجزء المتبقي البيض والفانيليا ونخلط مرة ثانية، ثم نضع الدقيق الذي سبق نخله والبيكينج بودر والملح ونخلط للمرة الثالثة جيداً كي يتم التجانس بين المكونات.

يتم دهن المج بالزبدة والدقيق أو الكاكاو ونضع بعض الخليط فيه إلى أن يصل على منتصف المج، ونضع بالإناء بعض من الماء ونضع المج بداخله ولكن لا تصل الماء إلى الكيك ونضع غطاء الحلة وعليه فوطة ونرفع الإناء على النار، ونتركه لمدة نصف ساعة ونرفعه من على النار ونضيف عليه الصوص ونقدمه.

 

رابعاً كيك بالنشا

المقادير:- باكو من البيكينج بودر، باكو من الفانيليا، كوب ونصف من السكر، نصف كوب من الزيت النباتي، نصف كوب من الكاكاو، كوب من النشا، كوب من الدقيق، كوب من اللبن أو دوبل كريم، 5 بيضات.

طريقة التحضير:- يتم خفق البيض بالمضرب الكهربائي ونضيف الفانيليا والسكر ويتم الخفق ليتضاعف الحجم ويكون الشكل مثل الكريمة وبعد ذلك يتم إضافة الزيت مع الضرب الجيد بالمضرب لتتجانس المكونات.

يتم نخل الدقيق والنشا لأكثر من مرة لدخول الهواء وجعل الكيك هشة ووضعهم على الكاكاووالبيكينج بودر ويتم وضعهم على خليط البيض بالتدريج مع التحريك الخفيف لعدم فقد الهواء، ويتم دهن أكثر من مج بالزيت والدقيق المضاف إليه الكاكاو ويتم وضع الخليط، ويتم وضعهم بفرن ساخن على درجة حرارة 180 درجة مئوية ويتم الطهي لمدة ربع الساعة وبعد أن تبرد يتم حشوها بأي صوص أو كريم شانتيه متوفر.

خامساً كيك بالزبدة

المقادير:- ربع ملعقة من الفانيليا، ملعقة من الزبدة السائلة، 2 ملعقة كبيرة من اللبن السائل، بيضة، واحد ونصف ملعقة كبيرة سكر، رشة من الملح، ملعقة كبيرة من الكاكاو، ثلث كوب من الدقيق ذاتي الرفع.

طريقة التحضير:- يتم وضع كل من الدقيق والملح والكاكاو والسكر في إناء مع التقليب، يتم خفق البيض مع الفانيليا ووضع الزبدة ليتم التجانس بين المكونات الثلاثة، يتم وضع خليط الدقيق على خليط البيض تدريجياً مع التقليب برفق لتمتزج المكونات ويتم وضع الخليط بأكثر من مج إلى المنتصف وندخلهم الميكروويف على درجة حرارة عالية لمدة دقيقتين يتم النضج وتقدم ساخنة.

سادساً كيك بدون بيض

المقادير:- ملعقة صغيرة من البيكينج بودر، ملعقة صغيرة من صودا الخبز، رشة ملح، 2 ملعقة من الخل، كوب من زيت الذرة، 2 كوب من الماء، 2/3 كوب كاكاو بودرة غامق وبدون سكر، 2 كوب من السكر، 3 كوب من الدقيق.

طريقة التحضير:- يتم تسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية ووضع شبكة الرف الأوسط، يتم نخل الصودا والبيكينج بودر والكاكاو والدقيق ووضع السكر والملح، نضع الزيت والخل والماء على خليط الدقيق ونخلط جيداً ليتم التجانس بين المكونات.

نقوم بدهن أكثر من مج بـ الزبدة ونبطنهم بالدقيق ونضع الخليط وندخلها الفرن الساخن لمدة لا تتجاوز 20 دقيقة أو إلى أن تنضج الكيك ونختبرها بعود من الخلة، ثم نخرجها من الفرن ونتركها إلى أن تبرد وتقدم مع مشروب الكاكاو أو الشاي.

السابق
لقمة القاضي بالبطاطس
التالي
حلى قهوة فخم للضيوف