سياحة وسفر

وصف مدينة صلالة العمانية

تقع مدينة صلالة في محافظة ظفار على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان، وتحدها الجبال شمالاً وشرقاً وغرباً، ويمنحها موقعها على بحر العرب إطلالة فريدة ومميزة، تمتاز صلالة بالمقومات الطبيعية الخلابة التي تضفي عليها طابعا جماليا ساحرا، إضافة إلى ميزتها المناخية الاستثنائية حيث يكون طقسها معتدلا طوال العام ، ليس هذا فقط ما يميز صلالة بل يسهم تاريخها العريق، وشهرتها كمدينة للعطور حيث تنتشر بها أشجار اللبان والنارجيل الاستوائية والموز والفافاي، في جعلها منطقة جذب سياحي عالمي.

فهي أشبه بالمنطقة البرية المفتوحة حيث الثراء الواسع النباتات الطبيعية وأنواع عديدة من الحيوانات مثل الضباع والفهود، إضافة لما سبق تمتاز صلالة بطرز معمارية شديدة الخصوصية والجمال، وتعتبر ظفار أكبر مدينة في عمان، ويوجد بها أكبر مرفأ بحري في شبه الجزيرة العربية.

الأنشطة والأماكن السياحية في صلالة

تنتشر في صلالة العديد من المواقع والأماكن التي تجعل منها هقصدا ووجهة سياحية بامتياز، حيث يوجد بها العديد من المواقع السياحية الترفيهية والثقافية، ومنها

1 – شواطئ مدينة صلالة

شاطئ المغسيل، من أهم شواطئ صلالة حيث ينفرد بمياهه الزرقاء المائلة للأخضر الفيروزي، ورماله البيضاء التي تظللها أشجار النخيل، إضافة إلى مجموعة من النوافير الطبيعية التي تندفع منها المياه بشكل طبيعي من فتحات داخل  الصخور.

شاطئ الفزايا، يمتد هذا الشاطئ إلى عدة كيلومترات من المياه النقية الصافية والرمال البيضاء الناعمة، ويمتاز الشاطئ بالجبال التي تحيطه بالشاطئ.

2– العيون والأودية في صلالة

تمتاز صلالة بوجود العديد من العيون والأودية التي تعد من أروع الأماكن الترفيهية الطبيعية، والتي من أشهرها

1 – عين رزات، وتعتبر أهم مصدر للمياه في محافظة ظفار، والتي بتلك العيون مجموعة من الكهوف الطبيعية الموجودة في تلال الحجر الجيري على امتداد الجانب الشمالي، ويحيط كل هذا بالخضرة الدائمة ما يمنح تلك العيون طبيعة ساحرة.

2- عين صحنوت، وتقع في وادي صحنوت الذي يبعد حوالي 15كم من صلالة، وتعتبر مدخلا لوادي غير أجمل أودية منطقة الجبل.

3- عين جرزيز، وهي أقدم العيون المائية في محافظة ظِفار، وتقع في منطقة اتين على بعد 14كم من صلالة.

4- عين ووادي دربات، فيقع فى الشمال الشرقي من مدينة طاقة التي تبعد 42 كم عن صلالة، وتجري جداول الماء التي تكونت بفعل هذه العيون لعدة كيلومترات، وتتكون شلالات على منحدر صخري في حالة زيادة منسوب المياه المندفعة من العيون.

5- سهل أتين ، الذي يوجد في الجزء الشمالي في صلالة ويعد وجهة للاستجمام للاسترخاء والاستجمام لما يتمتع به من مناظر طبيعية ساحرة بفضل مروجه الخضراء الرائعة.

3- الكهوف القديمة في صلالة

تمتاز الكهوف في صلالة بكونها من أكبر الكهوف وأجملها في العالم، ومنها

كهف المرنيف، الذي يوجد قرب شاطئ المغسيل، ويتمتع بتضاريسه الرائعة، وارتطام الأمواج بصخوره، ما يمنحه إطلالة شديدة الجمال.

كهف طيق، أحد أكبر الكهوف في العالم وأقدمها، والذي يمتاز بطبيعته الجغرافية وتكويناته الصخرية النادرة.

4- المعالم الأثرية والتاريخية في صلالة

تضم مدينة صلالة مجموعة متنوعة من عناصر الجذب السياحي الثقافي، والتي تتنوع ما بين المتاحف الأثرية والتراثية والمواقع الأثرية التاريخية، إضافة إلى المزارات الدينية العريقة ذات الحضور القوي في الثقافة العمانية العربية الإسلامية

1 – متحف أرض اللبان، يقع هذا المتحف الذي يعد أشهر متاحف سلطنة عمان في منطقة البليد الأثرية الواقعة بمدينة الحافة، وينقسم المتحف إلى قسمين الأول يضم مقتنيات تصور الحياة البحرية في عمان، والقسم الثاني بتناول تاريخ عمان القديم والحديث.

2- قرية سمهرم التراثية، تعد هذه القرية من أهم وأشهر الآثار في ولاية مرباط، وقد كانت عبارة عن ميناء قديم يتجاوز عمرة آلاف السنين، ويطل هذا الميناء على خور روري الهادئ، يوجد بالقرية متحفا صغيرا يعرض أفلاما وثائقية تصور الحياة في سلطنة عمان وتتناول تاريخها والمحطات المهمة التي صنعت هذه السلطنة.

3- وتعد المزارات الدينية من المشاهد التي تحمل دلالة على رسوخ الدين الإسلامي وقدمه في سلطنة عمان حيث يوجد بمدينة صلالة جامع السلطان قابوس أجمل وأكبر مسجد في محافظة ظفار، والذي توجد به أكبر ثريا في العالم.

4- جامع الرواس، يعد هذا الجامع من أجمل وأشهر الجوامع التاريخية العريقة في صلالة، ويمتاز بمساحته الشاسعة وجمال الزخارف والنقوش والكتابات العربية التي تزين حوائطه.

5- مقام النبي أيوب، يقع على جبل إتين في صلالة، مطلا على مناظر طبيعية خلابة، وتقول روايات السكان حول المقام أن النبي أيوب دفن بالفعل في هذا القبر.

6- ضريح النبي عمران، ويعد من أطول القبور في العالم حيث يصل حوالي 30 مترا، ، وتشير روايات أهالي صلالة ومعتقداتهم إلى أن جميع الأضرحة القديمة في صلالة هي بالفعل لأنبياء، إذ كان اسم محافظة طفار قديما يسمى الأحقاف وهو الاسم الذي ورد ذكره في القرآن الكريم ويحمل دلالة دينية مهمة.

5- الأسواق القديمة في صلالة

يعد سوق الحصن من أقدم أسواق مدينة صلالة، وهو السوق الأشهر في سلطنة عمان الذي يرد إليه راغبي شراء أفضل أنواع البخور واللبان، إضافة إلى كونه مكان مهم لبيع وعرض المنتجات والحرف التراثية التي تزخر بها صلالة، كما يوجد به سوق الذهب والفضيات.

6- حصون صلالة التاريخية

يوجد في مدينة صلالة عددا من الحصون التاريخية التي تعتبر شواهد تاريخية على حضارة المنطقة، ومن هذه الحصون حصن مرباط، حصن سدح، حصن طاقة.

هل كان المقال مفيداً ؟

نعم لا
×

هل لديك مقترحات لتحسين تجربتك اكثر ؟

×

نشكرك!

تقيمك يهمنا لنعمل على تحسين المحتوى بشكل افضل

تابعنا على مواقع التواصل :

Facebook Pinterest
السابق
فوائد الليمون والسكر للبشرة
التالي
جولة سياحية في ناخون باثوم بتايلاند