سياحة وسفر

لماذا سميت اثينا بهذا الاسم

مدينة أثينا هي أكبر المدن في اليونان وتعد هي العاصمة الرئيسية للبلاد، وتعد مدينة أثينا واحدة من بين أعرق المدن حيث تحتوي تلك المدينة على الكثير من المعالم التراثية القديمة وتعرف تلك المدينة باسم آخر وهو حوض أتيكا وتجدر الإشارة أن مدينة نافبليو كانت هي العاصمة القديمة لدولة اليونانوتضم المدينة ثماني مقاطعات وهي اليوم واحدة من بين أشهر المدن السياحية على مستوى العالم.

تاريخ أثينا واهم المعلومات عنها

تعد تلك المدينة بمثابة مهد الحضارة الغربية فهي كانت مأهولة بالسكان بداية من العصر الحجري كما أن التاريخ الخاص بأقدم مبني داخل المدينة يعود إلى 2200 قبل ميلاد المسيح وخلال عام ألف قبل الميلاد بدأت تلك المدينة في التوسع وبدأت في الظهور وخلال عام 84 قبل الميلاد تمكن الفرس من احتلال المدينة أقدموا على تدميرها وبعد أحتلال الفرس ولمدة 30 عام تمكن أهالي المدينة من بناء الحصون وبعض المباني الأخري والتي من بينها الرواق الملون.

وعن أهم المعلومات التي وردت في كتب التاريخ عن تلك المدينة العريقة أثينا ما يلي.

1- يعد الأكروبوليس من المعابد الهامة والتي قد كان لها مكانة كبيرة لدى اليونانيين حيث ضم ذلك المعبد الكثير من الأشياء الهامة من المسارح والمعابد الصغيرة والكثير من الأشياء التي أدت إلى ترسيخ الثقافة في أثينا.

2- أقدم سكان المدينة على دراسة الكثير من العلوم الهامة والتي من بينها الفلسفة والعلوم والتاريخ.

3- ولكن على الرغم من تلك الحضارة إلا أن المرأة في أثينا قد افتقدت الكثير من الحقوق مثل الذكور وقد كانت تعامل مثلها مثل العبيد في المدينة.

4- كان التركيز الأكبر من قبل سكان المدينة على الأدب والفنون والعمارة وغيرها من الأشياء التي زادت من قيمة المدينة.

5- تحتوي تلك المدينة اليوم على الكثير من المناطق والمعالم الأثرية الهامة التي تجذب لها الكثير من السياح من على مستوى العالم.

سبب تسمية أثينا بهذا الاسم

تعرف مدينة أثينا في اليونان منذ القدم بذلك الاسم ولا يعلم الكثير من الناس سبب تسميتها بذلك الاسم حيث أن ذلك الاسم من بين أشهر الأسماء التي عرفت خلال الحضارة اليونانية القديمة، وقد كان ذلك الاسم منسوب إلى واحدة من الآله حيث أن الآله أثينا كانت أكبر الآلهات التي عرفها البشر خلالالحضارة الإغريقية القديمة، وقد كانت إله الحكمة والفنون والحرب والعلوم لدى الإغريق فهي أشبه إلى أيزيس في الحضارة المصرية القديمة.

وقد حتت لتلك الآله الكثير من التماثيل منذ القدم وحتى اليوم تجميد لها، كما تم بناء معبد الأكروبليس المتواجد حتى اليوم جبل عالي بمدينة أثينا حتى يتم عبادة الإله أثينا به ومن هنا يعتقد البعض أن أسم المدينة قد أكتسب من تلك الإله.

المناخ والسياحة في مدينة أثينا

المناخ في مدينة أثينا مناخ متوسط أي أنه تابع للبحر الأبيض المتوسط وهو مناخ جيد للبعض وهو عبارة عن حار جاف صيفا دفئ ممطر خلال فصل الشتاء، وتتساقط الأمطار على تلك المدينة بداية من شهر أكتوبر وحتى شهر إبريل، ومن الممكن أن تتعرض المدينة إلى الأمطار الخفيفة خلال فصل الصيف، كما تعد تلك المدينة اليوم من بين أشهر المدن السياحية اليونانية وعلى مستوى العالم كله.

حيث تعد تلك المنطقة من بين أكثر المناطق التي تجذب السياح كما شهدت المدينة نقلة نوعية في البنية التحتية والمطار الخاص بها خاصة خلال عام 2004، عندما استضافت المدينة دورة الألعاب الأولمبية كما تم توسيع مترو الأنفاق بالتعاون بين كل من الحكومة اليونانية وبين الأتحاد الأوروبي.

أهم المعالم الأثرية في مدينة أثينا

تضم مدينة أثينا الكثير من المعالم السياحية الهامة والتي تعد بمثابة عنصر جذب للسياح من على مستوى العالم والتي من بينها ما يلي.

1- الأكروبوليس وهي واحدة من بين أعرق المعالم التي تعود إلى العهد اليوناني القديم تلك البناية عبارة عن قلعة كبيرة الحجم تم بناؤها على جبل عالي داخل المدينة خلال العهد الإغريقي.

2- أغورا وهو عبارة عن واحد من بين المعابد الكبيرة التي قد تم بناؤها خلال العهد الإغريقي.

3- كيراميكوس وهو ذلك السور الذي تم بناؤه في القدم حول مدينة أثينا.

4- مسرح ديونيسوس وهو من المسارح القديمة التي شهد الكثير من العروض المسرحية على مر العصور.

5- بنيكس وهي تلك من التلال المتواجدة داخل المدينة والتي قد كان لها أهمية كبيرة في القدم حيث كان يجتمع عليها الناس من أجل التناقش في الأمور العامة والتي تخص المدينة.

6- متحف الآثار وهو من بين أشهر المتاحف التي توجد في اليونان والذي يحتوي على رموز تعود إلى نهاية العصر الحجري والتي تمتد إلى 5 آلاف عام.

7- متحف الفن المسيحي وهو من بين أهم المعالم التي تعود إلى العصر البيزنطي.

8- معبد البارثينون والذي يعد من المعابد الكبيرة التي بنيت خلال العصور القديمة وله مكانة كبيرة لدي اليونايين في القدم

 

السابق
اسم عاصمة جزر المالديف
التالي
دليل السياحة في ” بودابست ” عاصمة هنغاريا