تغذية

فوائد كبسولات الجيلاتين

الجيلاتين هو بروتين مصنوع من منتجات حيوانية. يستخدم الجيلاتين لفقدان الوزن ولعلاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والعظام الهشة (هشاشة العظام). بعض الناس يستخدمونه لتقوية العظام والمفاصل والأظافر. يستخدم الجيلاتين أيضًا لتحسين جودة الشعر وتقليل فترة الاصلاح بعد التمرين والإصابات المرتبطة بالرياضة.وفي التصنيع ، يستخدم الجيلاتين في تحضير الأطعمة ومستحضرات التجميل والأدوية.

كيف يعمل الجيلاتين

يحتوي الجيلاتين على الكولاجين. الكولاجين هو أحد المواد التي تشكل الغضروف والعظام. هذا هو السبب في أن بعض الناس يعتقدون أن الجيلاتين قد يساعد في علاج التهاب المفاصل وظروف المفاصل الأخرى.

فوائد الجيلاتين

– هناك نوع من التهاب المفاصل يسمى osteoarthritis. أظهرت الأبحاث المبكرة أن الجيلاتين قد يخفف الألم ويحسن وظيفة المفاصل لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

– العظام الهشة (هشاشة العظام).

– تحسين جودة الشعر.

– تقصير الإصلاح بعد التمرين والإصابات الرياضية.

–  تقوية العظام والمفاصل.

– تقوية الأظافر.

–  فقدان الوزن.

– حالات اخرى.

هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية الجيلاتين لهذه الاستخدامات

الآثار الجانبية ومدى الأمان

يعد الجيلاتين آمنا للغاية بالنسبة لمعظم الناس عند استهلاكه في كميات الطعام. ومن الممكن أن يكون آمنا أيضا في كميات أكبر عند استخدامه كدواء. هناك بعض الأدلة على أن الجيلاتين بجرعات تصل إلى 10 غرامات يوميا يمكن استخدامها بأمان لمدة تصل إلى 6 أشهر.

يمكن للجيلاتين أن يسبب طعمًا غير سار ، إحساسًا بالثقل في المعدة ، الانتفاخ ، الحرقة ، والتجشؤ. الجيلاتين يمكن أن يسبب الحساسية لدى بعض الناس.

هناك بعض القلق حول سلامة الجيلاتين لأنه يأتي من مصادر حيوانية. يشعر بعض الناس بالقلق من أن ممارسات التصنيع غير الآمنة قد تؤدي إلى تلوث منتجات الجيلاتين بأنسجة الحيوانات المريضة بما في ذلك تلك التي قد تنقل مرض جنون البقر (اعتلال الدماغ الإسفنجي البقري). على الرغم من أن هذا الخطر يبدو منخفضًا ، إلا أن العديد من الخبراء ينصحون بعدم استخدام المكملات الغذائية المشتقة من الحيوانات مثل الجيلاتين.

احتياطات خاصة وتحذيرات

الحمل والرضاعة : لا يُعرف الكثير عن سلامة الجيلاتين عند استخدامه بكميات طبية أثناء الحمل والرضاعة. لذلك ينبغي البقاء على الجانب الآمن والتشبث بكميات الطعام.

التفاعلات الدوائية

ليس لدينا حاليًا أي معلومات عن تفاعلات الجيلاتين .

الجرعات

تعتمد الجرعة المناسبة من الجيلاتين على عدة عوامل مثل عمر المستخدم والصحة والعديد من الحالات الأخرى. في هذا الوقت لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعات للجيلاتين. ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست دائمًا آمنة بالضرورة وقد تكون الجرعات مهمة. تأكد من اتباع التوجيهات ذات الصلة على ملصقات المنتجات واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيرها من المتخصصين في الرعاية الصحية قبل استخدامه.

من أين يأتي مسحوق  الجيلاتين

يشتق الجيلاتين من الكولاجين الموجود في العظام ، والنسيج الضام ، والجلد من الخنازير والأبقار والحيوانات الأخرى. كما يستخدم في بعض الأحيان الكولاجين من عظام السمك. هذا البروتين يذوب من العظام والنسيج الضام عندما يتم غليها في الماء. هذا ما يحدث عندما تصنع مخزونًا في المنزل باستخدام عظام – يتم استخراج الكولاجين في المخزون وينشأ عند تبريده. يتم تنقية الجيلاتين المستخدم لأغراض الطهي وعادة ما يتم بيعه في صفائح أو حبيبات أو مسحوق.

كيف يستخدم مسحوق الجيلاتين

يستخدم الجيلاتين لتكثيف البودنج واللبن والحلوى الصمغية وحلويات الجيلاتين والفاكهة والمثلجات وأعشاب من الفصيلة الخبازية وغيرها الكثير. يجب أولاً تذويب الجيلاتين في الماء الدافئ قبل إضافته إلى الوصفة. بعد إذابة الماء ، يمكن دمج الجيلاتين في أي عدد من السوائل أو المخاليط شبه الصلبة.

عادة ما تحتوي عبوات الجيلاتين التي تباع في معظم محلات البقالة على ربع أوقية أو ملعقة واحدة من مسحوق الجيلاتين. هذه الكمية من الجيلاتين تكفي لتكثيف ما يقرب من كوبين من السائل ، على الرغم من أنه يمكن استخدام المزيد لإنتاج منتج نهائي أكثر صلابة.

يتصلب الجيلاتين عند تبريده ويتطلب التبريد بوجه عام. سوف يحدد تركيز ودرجة الجيلاتين درجة الحرارة الدقيقة التي تصلب فيها وتذوب. معظم الجيلاتين له نقطة انصهار بالقرب من درجة حرارة الجسم ، والتي توفر شعور بالفم فريد من نوعه إلى الطعام الذي يتم استخدامه.

يمكن أن يكسر الجيلاتين المغلي هيكله ويدمر خصائصه الصلبة. بعض الفواكه ، مثل الأناناس والجوافة والبابايا ، تحتوي على إنزيمات يمكن أن تمنع أيضا قدرة الجيلاتين على التجميد. عادة ما تدمر عملية التعليب هذه الإنزيمات ، مما يعني أن النسخ المعلبة من هذه الفاكهة يمكن استخدامها بنجاح مع الجيلاتين.

المحتوى الغذائي لمسحوق الجيلاتين

الجيلاتين هو بروتين ، لكنه يحتوي فقط على تسعة من عشرة أحماض أمينية أساسية ، مما يعني أنه لا يعتبر بروتينًا كاملاً. مسحوق الجيلاتين النقي لا يحتوي على الكربوهيدرات أو الدهون ، فقط البروتين. تحتوي علبة أوقية واحدة من مسحوق الجيلاتين على 23 سعرة حرارية و 6 غرامات من البروتين.

غالبًا ما يتم حساب الخلطات الجيلاتينية مثل حلويات Jell-O أو الحلويات المصنوعة من المرق كمسعر مائع عند تحليل الوجبات ، نظرًا لارتفاع كمية المياه المعلقة في الهلام وحقيقة أن المزيج هو سائل في درجة حرارة الجسم.

 

المراجع:
ابراهيم حمد

كاتب الكتروني في موسوعة مقروء

هدفنا الارتقاء بمستوى عالي من الجودة والاتقان في نشر المعرفة والمحتوى في الوطن العربي

ملخص
التاريخ
العنوان
فوائد كبسولات الجيلاتين
التقييم
51star1star1star1star1star
السابق
فوائد الهلابينو وقيمته الغذائية
التالي
فوائد ركوب الدراجات للأطفال بعمر المدرسة

اترك تعليقاً