فوائد الفواكه

فوائد تناول الموز الاخضر

قد يبدو تناول الموز الأخضر غير جذاب للعديد من الناس ، ولكن هناك عدد من الفوائد الصحية المرتبطة بهذه الفاكهة غير الناضجة والتي قد تفاجئك .

ما هو الموز الأخضر وتعريفه

الموز الأخضر هو ببساطة الموز الأصفر غير الناضج الذي لم يفقد الكثير من النشا المقاوم إلىالسكريات القابلة للهضم بسهولة أكبر . هذا عادةً ما يجعل الموز غير جذاب للأكل لأن الموز الأخضر يكون أكثر شمعية ونشوية في نكهته ، وبكل تأكيد أقل مذاقاً من الموز الأصفر . معظم الموز يكون أخضر عند حصاده ، لكنه ينضج تدريجياً أثناء شحنه . الموز الأخضر غني بالبروتوبكتين ، الذي يعطي غاز الميثيلين ويحول النشا إلى ألياف قابلة للهضم على مدار عملية النضج .

الموز الأصفر أقل في هذا النوع الخاص من النشا المقاوم ، مما يجعله أسهل للهضم في الجسم . كما أنه آمن تمامًا عن تناول الموز الأخضر ، ولكن يتوقف الكثير من الناس عن تناوله بسبب المذاق ، وبالتالي يميلوا لاختيار الموز التقليدي الذي يعرفونه ويحبونه . ومع ذلك ، فإن هذه الثمرة لديها فوائد غذائية رائعة وعدد من الفوائد الصحية الفريدة التي قد تجعلها مفضلة لبعض الناس .

القيمة الغذائية وفوائد الموز الأخضر

تحسين امتصاص المغذيات

يمكن أن يحسن الموز الأخضر من صحة القولون بشكل عام ، وذلك بفضل الأحماض الدهنية القصيرة المشبعة . وقد وجدت الأبحاث أن هذا النوع من الأحماض الدهنية يمكن أن يحسن قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية ، وخاصةً الكالسيوم .

يساعد الموز الأخضر في تنظيم ضغط الدم

كما هو الحال مع الموز الأصفر الطبيعي ، فإن الموز الأخضر يحتوي على نسبة عالية جدًا من محتوى البوتاسيوم ، وهو معدن أساسي في الجسم . يعمل البوتاسيوم كعامل لتوسيع الأوعية ، مما يعني أنه يمكنه خفض التوتر والضغط على الأوعية الدموية والشرايين . هذا الانخفاض في ضغط الدم يمكن أن يساعد في الوقاية من حالات مثل : التصلب الشرياني والنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

يساعد في عملية الهضم

على الرغم من احتواء الموز الأخضر على مستوى عالي من النشا المقاوم فإن هذا يجعله أكثر صعوبة في الهضم ، فهناك كمية جيدة من الألياف في الموز ، وهذا يعني أن تناول الموز الأخضر أفضل من عدم تناول أي فواكه مماثلة ، يمكن للألياف أن تساعد على الحركة التمعجية للجهاز الهضمي وتوازن مستويات البكتيريا في الأمعاء ، ومنع الإمساك والانتفاخ ، عندما يؤكل باعتدال .

يعزز التمثيل الغذائي للجسم

المواد الغذائية الموجودة في الموز الأخضر يمكن أن تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي من خلال توفير قاعدة مستقرة ومركبة للكربوهيدرات التي توفر الطاقة . وهذا بدلاً من الكربوهيدراتالبسيطة ، يمكن لهذه الثمار تسريع عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم .

التحكم في مستويات السكر في الدم

يوجد في الموز الأخضر فيتامين B6 وهو متوفر بمستويات عالية ، ومن المعروف أن هذا فيتامين معين للمساعدة في تنظيم السيطرة على نسبة السكر في الدم . يمكن للألياف الموجودة في هذه الموز الأخضر أن تساعد أيضًا في منع إفراز الإنسولين في الدم ، وهو أمر جيد بالنسبة لمرضى السكر .

يساعد الموز الأخضر في تنظيم مستويات الكوليستيرول

ومن المعروف أن الألياف الغذائية الموجودة في هذا الموز تعمل على تنظيم الكوليستيرول الزائد عن طريق إزالتها من الشرايين والأوعية الدموية ، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية ، وكذلك أمراض القلب التاجية .

يساعد الموز الأخضر على فقدان الوزن

قد يكون من الصعب على الجسم أن يهضم النشا المقاوم في هذا الموز ، ولكن من المعروف أنه يعمل على تسريع عمليات حرق الدهون في الجسم ، وهذا سوف يجعل الجسم يشعر بالشبع بشكل أسرع ، وبالتالي تقليل الإفراط في تناول الطعام وتناول الوجبات الخفيفة  التي لا داعي لها .

بعض الوصفات الصحية بالموز الأخضر

عصير الكركم والمانجو والموز الأخضر

1 كوب من قطع المانجو ، طازجة أو مجمدة

1/2 ملعقة صغيرة من الكركم

1/2 كوب حليب اللوز غير المحلى

الطريقة :

إضافة جميع المكونات إلى الخلاط ومزجهم حتى يصبح الخليط ناعم ودسم .

مشروب مسحوق الكاكاو بالموز الأخضر

1 كوب ماء بارد

1 ثمرة موز أخضرمجمدة

2 ملعقة مسحوق الكاكاو

2 ملعقة زبدة اللوز

1 ملعقة صغيرة قرفة

مكعبات ثلج صغيرة الحجم

الطريقة :

الجمع بين جميع المكونات في خلاط حتى يتجانس المزيج .

 

السابق
فوائد زيت الورد للشفايف
التالي
فوائد الهلابينو وقيمته الغذائية