فوائد الخضروات

فوائد الليمون لعلاج الاملاح

تعد مشكلة انحباس السوائل بالجسم من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وقد يجهل الكثير منهم السبب وراء هذه المشكلة ولكن قد أشارت الدراسات على أن السبب الأساسي وراء زيادة السوائل بالجسم وإنحباسها يرجع لزيادة نسبة الأملاح التي توجد بالجسم، وعدم تمكن الجسم من التخلص منها بطريقة سهلة.

وبالتالي يترتب على ذلك إنحباس السوائل في العديد من مناطق الجسم المختلفة وخاصة في منطقةالقدم والبطن، مما يؤدي لزيادة الوزن بطريقة ملحوظة، وقد ترجع هذه الزيادة لعدم خروج السوائل من الجسم بطريقة صحيحة وليس لتراكم الدهون به، ويمثل الليمون أهمية كبيرة في التخلص من الأملاح المتراكمة بالجسم بشكل سريع، وسوف نتعرف من خلال المقال على فوائد الليمون لعلاج الاملاح.

 

فوائد الليمون لعلاج الاملاح

تعد مشكلة انحباس السوائل بالجسم من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وقد يجهل الكثير منهم السبب وراء هذه المشكلة ولكن قد أشارت الدراسات على أن السبب الأساسي وراء زيادة السوائل بالجسم وإنحباسها يرجع لزيادة نسبة الأملاح التي توجد بالجسم، وعدم تمكن الجسم من التخلص منها بطريقة سهلة.

وبالتالي يترتب على ذلك إنحباس السوائل في العديد من مناطق الجسم المختلفة وخاصة في منطقة القدم والبطن، مما يؤدي لزيادة الوزن بطريقة ملحوظة، وقد ترجع هذه الزيادة لعدم خروج السوائل من الجسم بطريقة صحيحة وليس لتراكم الدهون به، ويمثل الليمون أهمية كبيرة في التخلص من الأملاح المتراكمة بالجسم بشكل سريع، وسوف نتعرف من خلال المقال على فوائد الليمون لعلاج الاملاح.

فوائد الليمون لعلاج الاملاح

يعتبر الليمون من أشهر العلاجات المنزلية المستخدمة للتخلص من الأملاح الزائدة بالجسم، حيث ينصح الكثير من الأطباء بضرورة تناول كوب من الماء مضاف له عصير الليمون في وقت الصباح الباكر على الريق وذلك كل يوم، حيث يعمل هذا المشروب على تطهير الجسم والتخلص من أي أملاح أو سوائل زائدة توجد به، وسوف نتعرف بالتفصيل على فوائد الليمون لعلاج الاملاح وتتمثل هذه الفوائد في:

1- يساعد الليمون على تخلص الجسم من جميع الأملاح الزائدة التي توجد به.

2- يعمل على تطهير الجسم من جميع السموم التي توجد به والتي تنتج عن تراكم الأملاح به.

3- يعد الليمون من أفضل الأطعمة التي تساعد على الوقاية من تراكم الأملاح بالجسم.

4- يتميز الليمون بإحتوائه على أملاح صحية ومفيدة للجسم، وللتخلص من أي أمراض توجد به.

5- يساعد الليمون أيضًا على التخلص من الأملاح وعلاجها بطريقة أمنة بدون أن يشكل مضاعفات سلبية على صحة الإنسان.

6- يعمل على الوقاية من مضاعفات تراكم الأملاح بالجسم.

طرق مختلفة لإستخدام الليمون لعلاج الاملاح

1- شرب كوب من الماء فقط مع عصير الليمون كل يوم في الصباح على الريق.

2- تناول كمية كبيرة من عصير الليمون.

3- استعمال الليمون مع السلطات والأطعمة المختلفة.

وصفات عصير الليمون لعلاج الأملاح

يعرف الليمون بفاعليته في التخلص من جميع السوائل الزائدة التي توجد بالجسم وذلك من خلال الوصفة التالية:

المكونات:

1- ملعقتين من عصير الليمون.

2- كوب ماء دافيء.

3- ملعقة واحدة من العسل.

طريقة الوصفة :

1-  نقوم في البداية بخلط ملعقتين من عصير الليمون مع كوب من الماء الدافيء.

2- نقوم بتحلية الخليط السابق بمعلقة من العسل، ونتناول هذا الخليط في وقت الصباح الباكر على الريق.

3- يتم تكرار هذه الوصفة كل يوم حتى تشعر بالتحسس

نصائح عامة لعلاج الأملاح بالجسم

1- الإكثار من تناول الحبوب المدرة للبول ولكن مع ضرورة أن يتم إستشارة الطبيب المختص، مع الإكثار من تناول المشروبات الساخنة كمشروب الزنجبيل والقرفة واليانسون والليمون والشعير والنعناع والبقدونس والكمون والبابونج.

2- الحرص على تناول الأطعمة المدرة للبول كالكرفس والخس والبصل والطماطم والملفوف والبطيخ والجزر، حيث تساعد جميع هذه الأطعمة على التخلص من الأملاح الزائدة بالجسم، كما تساعد أيضًا على تنشيط وظائف الكليتين وتسرع من تخلصها للأملاح الزائدة بها.

3- التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح وذلك عن طريق تقليل نسبة الملح التي توجد بالطعام والإبتعاد تمامًا عن تناول المأكولات الغنية بالملح.

4- تجنب تناول المشروبات الغنية ب الكافيين كالشاي والقهوة والكحوليات، حيث تعمل جميع هذه المشروبات على تخلص الجسم من الماء وتزيد من تراكم الأملاح به.

5- الإكثار من تناول كميات كبيرة من المياه كل يوم وذلك من خلال الحرص على تناول حوالي 8 أكواب أي لترين تقريبًا من الماء كل يوم، حيث تعمل الماء على زيادة فاعلية الكلى وتحسن من وظائفها أيضًا، كما تعمل أيضًا على التخلص من الأملاح المتراكمة بالجسم.

6- الحرص على تناول الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم حيث تعرف هذه الأطعمة بقدرتها الكبيرة على التخلص من كميات الصوديم الكبيرة التي توجد بنسبة كبيرة بالجسم، ومن أشهر هذه الأطعمة هي الحمضيات مثل البرتقال والليمون والمشمش سواء الجاف أو الطازج، بالإضافة لضرورة الإكثار من تناول البقوليات كالبازلاء والعدس.

7- الإكثار من تناول أنواع مختلفة من الأسماك مثل السلمون، بالإضافة لضرورة تناول الأفوكادو ومنتجات الألبان المختلفة مثل الحليب والزبادي.

8- الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بطريقة منتظمة ومن أشهر هذه التمارين هي رياضة المشي حيث تساعد هذه الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وتحسين وظائف الكليتين وزيادة عملها بطريقة جيدة، وتساعد هذه التمارين على التخلص من جميع الأملاح الزائدة بالجسم.

9- ضرورة رفع القدمين في وقت النوم بحيث تكون في مستوى أعلى من القلب، ويتم ذلك من خلال وضع مخدات تحت القدم خلال النوم على السرير، فهذه الطريقة تعمل على تقليل التعرض لتورم القدم والتخلص من الأملاح المتراكمة بالجسم.

المراجع:
السابق
فوائد فيتامين ب للمناعة
التالي
فوائد الأرز لكمال الأجسام