العناية بالشعر

فوائد السلينيوم للشعر والبشرة

السلينيوم هو نوع من المعادن الموجود في التربة ، حيث أنه معدن أساسي مطلوب لعملية التمثيل الغذائي ، يوجد المعدن بشكل طبيعي في الماء والعديد من الأطعمة وهو مطلوب لطول العمر والصحة المثالية ، ومفيد لتحسين المناعة ، لذلك من الضروري الحصول على الأطعمة الغنية بالمعدن .

إن الجسم بحاجة إلى السلينيوم بكميات صغيرة ، ومع ذلك ، فهو بالغ الأهمية لأداء وظائف الجسم ، والمعادن نوعين عضوية وغير عضوية ، ويمكن أيضا الحصول على السلينيوم من خلال المكملات الغذائية ،وكلا النوعين مفيدان بنفس الدرجة للجسم .

أفضل مصادر السلبينيوم

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السلينيوم يساعد الجسم على الاستفادة منه بطرق مختلفة ، بعض المصادر الطبيعية للسلينيوم المذكورة أدناه (النسبة لكل 100 جرام ).

– المكسرات البرازيلية تحتوي على 1917 ميكروغرام .
–  التونة ذات الزعانف الصفراء تحتوي على 36.5 ميكروغرام .
– المحار يحتوي على 63.7 ميكروغرام .
– لحوم البقر 36 تحتوي على 31.9 ميكروغرام .
– يحتوي التوفو على 17.4 ميكروغرام .
– معكرونة القمح الكامل يحتوي على 73 ميكروغرام .
– يحتوي جمبري على 38 الميكروغرام .
– يحتوي الفطر شيتاكي على 24.8 ميكروغرام .
– يحتوي بلح البحر على 44.8 ميكروغرام .
– تحتوي بذور عباد الشمس على 53 ميكروغرام .
– يحتوي السلمون على 29.9 ميكروغرام .
– الأنشوجة تحتوي على 36.5 ميكروغرام .
– وتحتوي بذور الشيا على 55.2 ميكروغرام.

الجرعات اليومية من السلينيوم

يصف البديل الغذائي الموصى به (RDA) للمعادن كمية السيلنيوم التي يجب استهلاكها على أساس يومي يمكن الحصول عليها بشكل طبيعي أو من خلال المكملات الغذائية. الحد الأقصى للسيلينيوم في الجرعة الآمنة هو 400 ميكروغرام في اليوم للبالغين. أي كمية أكثر من ذلك سيؤدي إلى جرعة زائدة.

– الأطفال 1 إلى 3 سنوات : 20 ميكروغرام في اليوم.
– الأطفال من 4 إلى 8 سنوات : 30 ميكروغرام في اليوم .
– الأطفال 9 إلى 13 سنة : 40 ميكروغرام في اليوم .
– البالغين والأطفال 14 سنة وأكثر : 55 ميكروغرام في اليوم .
– النساء الحوامل : 60 ميكروغرام في اليوم .
– الرضاعة الطبيعية للنساء : 70 ميكروغرام في اليوم.

فوائد السلينيوم

 – يحسن صحة القلب

إن استهلاك الأطعمة الغنية بالسلينيوم تساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ، ونظرا لطبيعته المضادة للالتهابات يساعد هذا المعدن على زيادة تدفق الدم وتدمير الجذور الحرة المسببة للأكسدة، لقد أظهرت الدراسات أن السلينيوم يساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب ، عندما يتم مزجه بالعناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ه  والبيتاكاروتين ، يساهم المعدن في تخفيض مستوى الكوليسترول .

– التحكم في السكري

من خلال تعزيز مستويات الجلوكوز في الجسم ، يساعد السيلينيوم في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي. إن تناول السلينيوم مفيد للفرد الذي يعاني من مرض السكري لأنه يساعد على إنتاج كمية كافية من الأنسولين المطلوبة وبالتالي تقليل مستويات الإجهاد التأكسدي. هذا يمكن أن يساعد في علاج مشاكل مثل اعتلال الشبكية ، إعتام عدسة العين والاعتلال العصبي ..

– تحسين الجهاز التناسلي

من المعروف أن السيلينيوم يحسن الخصوبة لدى الرجال والنساء. فهو يساعد على تحسين تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية  والحفاظ على الحركة المناسبة للحيوانات المنوية. الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بالسيلينيوم أو المكملات الغذائية يساعد على تحسين حركة الحيوانات المنوية كذلك. انخفاض تركيز السيلينيوم يمكن أن يؤدي إلى العقم عند الذكور. وبالمثل ، فإن مضادات الأكسدة في السيلينيوم تحسن من فرص الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة .

– تعزيز الجهاز المناعي

يعمل السيلينيوم كمقوي مناعي ويحمي جسمك من الأمراض المختلفة. يعتبر المعدن عاملاً حاسماً في أداء النظام المناعي بشكل منتظم ويمكنه تقييد تطوير الفيروسات الضارة ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية. وتساعد خاصية مضاد الأكسدة  للمعادن في الحد من الالتهاب والأكسدة ، مما يفسح المجال لنظام مناعي محسن .

– محاربة السرطان

وقد أجريت دراسات مختلفة حول تأثير السيلينيوم على الحد من خطر تطور مرض السرطان. والتي تؤكد أن المعدن فعال في الحد من مخاطر الوفيات الناجمة عن السرطان وحدوث السرطان. ويقال إن المعدن له تأثير أكبر على الحد من ظهور سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا والكبد والرئتين.

– تحسين الصحة العقلية

الاستهلاك المنتظم للسلينيوم يمكن أن يساعد في تحسين صحتك النفسية. في السيناريو الحالي ، يعاني كل فرد تقريبًا من الإجهاد. يمكن أن تؤدي المستويات المتزايدة من الإجهاد إلى التراجع وتدهور صحتك العقلية المستقرة. يشار إلى الاستهلاك المنتظم  من السيلينيوم ليكون له تأثير إيجابي على تحسين الصحة النفسية. كما ثبت أنه يحسن الصحة العقلية للأفراد الذين يعانون من الاكتئاب أيضا.

– علاج حبوب الشباب

السلينيوم يعمل عجائب على تحسين نوعية بشرتك. و مفيد للغاية في علاج والتخلص من حب الشباب.حيث يعتبر علاج طبيعي لهذه المشكلة ، كما يساعد السيلينيوم على فتح المسام المسدودة على جلدك .

– يحسن جودة الشعر

مكملات السيلنيوم تعمل عجائب في حماية شعرك من أي ضرر. ليس فقط تعزيز نمو شعرك ولكن أيضا يقلل من قشرة الرأس. السلينيوم مكون رئيسي في العديد من أنواع الشامبو المضادة للقشرة بسبب قدرته على تدمير القشرة المسببة للفطر Malassezia. يعزز المعدن فروة رأسك وبالتالي يساعد على تقليل تساقط الشعر. كما أنه مفيد في علاج الشعر الرمادي.

السابق
فوائد زيت الايمو للشعر
التالي
فوائد مياة العين الحارة