فوائد الاعشاب

فوائد الريحان للقولون

الريحان من النباتات العطرية المعروفة برائحتها النفاذة وفوائدها العلاجية الكثيرة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي لها دور كبير في تقوية الجهاز المناعي، ويحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات مثل الحديد وفيتامين سي وفيتامين أ، وغيرها من العناصر الهامة.

فوائد الريحان للقولون 

هذه النبتة مفيدة جدا في علاج الكثير من المشاكل التي تخص القولون والقولون العصبي، حيث يساعد في علاج عدد من المشاكل التي تساعد في تحسين حالة القولون مثل:

– يساعد في تحسين الهضم مما يساعد في التخفيف من تهيج القولون، حيث أن سوء الهضم من أسباب تهيج القولون.

– يساعد في علاج مشكلة الإنتفاخ، فيقلل من تضخم القولون.

– يساعد في التخفيف من إرتجاع المرئ.

– يساعد في علاج مشكلة إحتباس الماء، ويعمل على إدرار البول.

– يساعد في تخفيف التشنجات التي تصيب المعدة.

– يساعد في علاج مشكلة فقد الشهية.

وكافة هذه المشاكل التي تساعد هذه النبتة في علاجها، لها علاقة مباشرة بتهيج القولون والقولون العصبي، وبالتالي فهي تساعد في التخفيف من الإصابة بالقولون العصبي والتخفيف من أعراضه.

طريقة إستخدام الريحان لعلاج مشاكل القولون

يوجد العديد من الطرق لإستخدام هذه النبتة من أجل علاج مشاكل القولون، منها:

– من الممكن مضغ أوراقها، وعند مضغها يوميا لمدة ثلاثة أيام فسوف يساعد هذا في التخفيف من مشاكل القولون.

– في محضر الطعام نضع بعض الأوراق من الريحان ونضيف بعض الأوراق من النعناع، ونضيف إليهم الماء، ونخلطهم معا جيدا.

– من الممكن تناوله عن طريق وضع أوراقه مع السلطة.

الفوائد العامة للريحان

يوجد لهذه النبتة العديد من الفوائد الصحية المعروفة ومنها:

– يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض السرطانية مثل سرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان الفم وسرطان الكبد، ويرجع هذا بسبب غناها بنسبة عالية جدا من مضادات الأكسدة والتي تساعد في تقوية الجهاز المناعي، وأيضا بسبب إحتوائه على عدد من المركبات التي لها دور فعال في تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض السرطانية، وأيضا تساعد في علاجها ومنع إنتشار الخلايا السرطانية وهذه المركبات هي مركبات الأوجينول وحمض الروزمارينك وغيرها من المركبات الهامة.

– تساعد في السيطرة على الإجهاد التأكسدي، حيث ترفع من كفائة الجهاز المناعي وتزيد من نشاط مضادات الأكسدة، كما تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم.

– تساعد أوراق هذه النبتة في التقليل من أثار الشيخوخة المبكرة وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تحافظ على الخلايا في شكلها الطبيعي، وتمنع من ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء، كما تحافظ على خلايا المخ وتساعد في حمايتها كما تساعد في تقوية الذاكرة.

– الريحان له خصائص مضادة للبكتريا، حيث يساعد في قتل البكتريا ويحمي الجسم من الإصابة بعدد من أنواع البكتريا، ويرجع السبب في هذه الخاصية لإحتوائه على بعض أنواع الزيوت الطيارة مثل الإستراجول والليمونين واللينالول، وغيرها من الزيوت الطيارة الهامة.

– مفيد جدا للتقليل من إلتهابات العظام وخاصة إلتهابات المفاصل بسبب ما يحتويه من مواد لها خواص مضادة للإلتهاب.

– يساعد في التخفيف من إنتفاخ الأمعاء.

– مفيد جدا لمرضى ضغط الدم المرتفع، حيث تساعد هذه النبتة في خفض مستوى ضغط الدم وتجعله عند المستويات الطبيعية، ولهذا فهي مفيدة جدا لصحة القلب، وتساعد في حماية عضلة القلب من العديد من المشاكل.

– مفيدة جدا لمرضى السكر، فهي تساعد في خفض نسبة السكر في الدم، ولكن يجب أن يتم تناولها بحذر، وتناول جرعات مناسبة من العلاج معها حتى لا تتسبب هذه النبتة في خفض السكر في الدم بنسبة كبيرة.

أضرار الريحان

بالرغم من الفوائد العديدة لهذه النبتة، إلا أنه عند تناولها بصورة غير صحيحة وبإسراف قد تتسبب في عدد من المشاكل الصحية، كما أنه يجب على بعض الأشخاص توخي الحذر عند إستخدام هذه النبتة كعلاج، وهم:

– مرضى السكر، حيث أن هذه النبتة تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي فهي مفيدة لمرضى السكر ولكن الإسراف في تناولها بالنسبة لمرضى السكر قد يتسبب في خفض مستوى السكر في الدم بنسبة كبيرة عن الطبيعي، مما قد ينتج عنه الدخول في غيبوبة سكر.

– الحوامل والمرضعات لابد عليهم توخي الحذر عن إستخدام هذه النبتة، حيث أنه يمكنهم تناوله عن طريق إضافته للطعام من أجل إكسابة نكهة، ولكن عند إستخدامه وحده فقد يتسبب لهن بعدد من المشاكل الصحية، ولهذا لابد عليهم من توخي الحذر.

– الأشخاص الذين على وشك القيام بعمليات جراحية، حيث أن لهذه النبتة دور في زيادة سيولة الدم، وتقلل من تجلط الدم، وبالتالي قد تتسبب في إصابة المريض بنزيف حاد.

– الأشخاص الذين يعانون من إنخفاض في ضغط الدم يجب عليهم تناوله بحذر، حيث أن هذه النبتة من الممكن أن تتسبب في خفض ضغط الدم بنسبة كبيرة عن الطبيعي.

السابق
فوائد استخدام زيت الحلبة لتسمين الوجه
التالي
فوائد المساج لمرضى السكر