فوائد الخضروات

فوائد الجرجير

فوائد الجرجير

فوائد الجرجير – يعتبر الجرجير من اهم النباتات الورقية ذات اللون الأخضر يتميز بأوراقع الريشيَّة الصغيرة، كما أن طعمُه حريف (فلفلي) لأنه يشتمل على الجليكوإيرن.

فوائد الجرجير

فوائد الجرجير في منع  الإصابة بالسرطان:

يلعب الجرجير دورا ضروريا في الحماية من مرض السرطان لاحتوائه على مواد مضادة للاكسدة وفيتامينات ،كما يقوم الكلوروفيل بمقاومة الشقائق الحرة التي تؤدي إلى حدوث مرض السرطان ومنع إصابة الحمض النووي الواقع بخلايا الدم البيضاء .

يشتمل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة حيث أنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج والكلوروفيل وهي مواد مضادة قوية للأكسدة وتحمي الجسم من الأمراض كالسرطان وأمراض الجلد والقلب

فوائد الجرجير في تقوية الجهاز المناعي

يشتمل الجرجير على فيتامين ج ،مما يدعم على مقاومة العدوات الفيروسية ، ويعمل على تقوية آلية دفاع الجهاز المناعي بالجسم.

فوائد الجرجير في تسهيل عملية الهضم

نظرا لاحتواء الجرجير على الكلوروفيل الذي يشتمل على الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم مما يسهل الهضم ، كما ينبغي تناول اوراق الجرجير نيئة لأن طبخها يجعل هذه الإنزيمات تخسر فاعليتها.

 

فوائد الجرجير في الحفاظ على صحة العظام والأسنان

يساعد الجرجير في حماية صحة الأسنان والعظام نظرا لاحتواءه على فيتامين أ، ج، ك، بجانب بعض المكونات مثل الكالسيوم والمنجنيز والماغنسيوم وبالتالي يقوم على تجنب هشاشة العظام ، كما يعمل على تزويد الجسم بالمواد الضرورية لصحة العظام ونموها و وأيضا صحة الأسنان .

فوائد الجرجير في العمل على تخفيض الوزن

من فوائد الجرجير العمل على خفض وزن الجسم الزائد نظرا لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة جدا ، وبالتالي أكل الجرجير يزود الجسم بالفيتامينات والعناصر وفي ذات الوقت يعمل على حماية الجسم من الوزن الزائد وذلك لقلة السعرات الحرارية به وانخفاض كمية الكوليسترول والدهون مما يعمل على الحصول على الوزن المثالي.

 

فوائد الجرجير في تقوية النظر

يعمل الجرجير على تقوية النظر ، وأيضا حماية العين من الأمراض وذلك لأنه يشتمل على فيتامين أ وعلى الكاروتينات والتي تقوم بحماية العين من الأمراض كمرض عتامة عدسة العين وغيره من أمراض الرؤية الأخرى.

فوائد الجرجير في حماية القلب

من فوائد الجرجير العمل على حماية القلب من الأمراض لأنه يتضمن نوع من الكاروتينات يطلق عليه لوتين والذي يجنب إصابة الشريان التاجي كما يحظر حدوث السكتة القلبية كما أكدت الدراسات أيضا أنها تعمل على الوقاية من التصلب الشراييني.

فوائد الجرجير للشعر

تناول الجرجير بكثرة يحافظ؛ على صحة فروة الرأس، والقيام بتنظيفها؛ لأنه يتضمن العديد من الفيتامينات، والمعادن، بجانب أنه يقوم بتنظيف الدم وتنقيته.

يقي الشعر، وفروة الرأس من الالتهابات لأن الجرجير يحتوب على الزنك والكبريت ،مما يمنحه القدرة على وقاية الشعر وفروة الرأس من التعرض للالتهابات البكتيريّة، التي يمكن أن تقاومها. كما يقوم الجرجير بالعمل على تىطيب فروة الرأس ووقايتها من الجفاف الذي يسبب وجود القشرة بها .

يساهم الجرجير في منع تساقط الشعر ، كما أن للجرجير أيضاً القدرة على الوصول إلى التوازن في عمل الهرمونات، مما يجعله عاملا على تحفيز نمو الشعر ، كما أنه يشتمل على فيتامين A ، وبالتالي يعطي للشعر المكونات الغذائية المهمة لنموه ،كما يعمل عصير الجرجير، على الحصول على شعر كثيف ولامع .

فوائد الجرجير للبشرة

يتكون الجرجير في تركيبته الطبيعيّة من عدد من الفيتامينات اللازمة والأساسية لضمان صحة وحيوية البشرة والجلد، وهذه الفيتامينات فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، ، كما تعد هذه الفيتامينات العناصر الطبيعية الأكثر شهرة التي تحافظ على البشرة وتغذيها وتعمل ترطيبها.

يشتمل الجرجير في تركيبته على نسبة ضخمة من الألياف مما يعمل على تجديد شباب وحيوية البشرة، وقد يجنب ويؤخر من بروز علامات تقدم سن البشرة وأيضا معظم علامات الشيخوخة ومنها التجاعيد والخطوط الرفيعة والبيضاء والتعرجات وغيرها .

يتضمن الجرجير نسبة كبيرة من حمض الفوليك الذي يؤثر إيجابيا وبوضوح على نضارة البشرة وجمالها، كما يعمل بشكل كبير على إزالة آثار وعلامات النمش والكلف، وأيضا يقوم بمعالجة أمراض الجلد ومنها البهاق

فوائد الجرجير في تحسين وظائف الغدة الدرقية ..

من فوائد الجرجير العمل على وحسين وظائف الغدة الدرقية لاحتوائه على عنصر اليود ، كما يعمل على الحماية من الإصابة بأمراض الغدة منها قصور الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية.

فوائد الجرجير في تحسين وظائف المرارة ..

يعمل الجرجير على تحسين وظائف المرارة ، كما يعمل على التقليل من خطر الإصابة بحصوات المرارة، ويرجع ذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء مما يعمل التخلص من الفضلات الضارة والسموم من المرارة والتي قد تؤدي إلى تكون حصوات المرارة.

فوائد الجرجير في علاج فقر الدم ..

يعمل الجرجير على المساعدة في علاج الأنيميا أو فقر الدم والقضاء عليها ، لأنه يتضمن مكون عالي من عنصر الحديد ، كما أن احتواء الجرجير على فيتامين ج يؤدي إلى امتصاص الحديد في الجسم بشكل سريع.

فوائد الجرجير في علاج التهابات الشعب الهوائية..

يتضمن الجرجير على مادة يطلق عليها اسم جليكوسيدات الكبريت والتي تؤدي إلى تغيير إفرازات الشعب الهوائية، كما أنه تعمل على طرد البلغم، وبذلك فهذه المادة تساهم في علاج التهاب الشعب الهوائية طويل الأمد بأشكاله المتنوعة.

أضرار الجرجير

لكل شئ له فوائد وأضرار فالإفراط الزائد في تناول الجرجير يعمل على:

إدرار الطمث والحيض عند النساء مما يؤدي إلى نزيف لذلك ينبغي على الحوامل بعدم تناوله خلال مدة الحمل لمنع حدوث الإجهاض .
2- ينبغي على مرضى التهاب المثانة أو من يتألمون من إفراز الغدة الدرقية عدم أكل الجرجير لاحتواءه على اليود .

3- يؤدي إلى اضطرابات هضمية خاصة للذين يعانون من حساسية القولون التي تزداد مع الخضروات الورقية.

ابراهيم حمد

كاتب الكتروني في موسوعة مقروء

هدفنا الارتقاء بمستوى عالي من الجودة والاتقان في نشر المعرفة والمحتوى في الوطن العربي

ملخص
التاريخ
العنوان
فوائد الجرجير
التقييم
51star1star1star1star1star
السابق
فوائد قشر اليقطين
التالي
فوائد قشر الكركم