حلويات

طريقة كيكة التمر المقلوبة

كيكة التمر المقلوبة : يحب الأطفال كل أنواع الكيك ولكن على الأم اختيار النوع المفيد لبناء أجسامهم والحفاظ على صحتهم، ولا يقتصر الأمر على الأطفال فقط ولكن الكبار يحبون الكيك ولا يملون من تناوله، ومن أجل الحصول على الطعم الشهي والعناصر الغذائية المفيدة في نفس الوقت علينا صناعة الكيك بالبلح أو التمر الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية وأولها الحديد المساعد في بناء كرات الدم الحمراء.

أولاً الطريقة التقليدية لتحضير الكيك بالتمر

المقادير

عدد 2 ملعقة صغيرة من البيكينج بودر، ملعقة صغيرة من الفانيليا، عدد 5 بيضات بدرجة حرارة الغرفة، 3/2 كوب سمن، كوب من السكر، رشة من الملح، عدد 2 كوب دقيق، كمية مناسبة من البلح (التمر) منزوع النوى.

طريقة التحضير

يتم إشعال الفرن ليسخن قبل تحضير الكيك، ويتم تجهيز صينية مقاس 26 وتدهن بالزبد والسكر العادي ليتم تغطية الجوانب والقاع جيداً ويوضع البلح بالقاع ويكون قلب البلح متجه لأعلى.

يتم وضع السكر بإناء مناسب ونضع البيض واحدة تلو الأخرى مع الخفق الجيد للحصول على الخليط الكريمي، ثم نضع السمن وبعد التقليب نضع باقي المكونات الجافة مع الاستمرار في التقليب للحصول على خليط متجانس، ونصب الخليط على البلح وتوضع الصينية بالفرن ويكون على درجة حرارة 180 درجة مئوية.

عند تمام النضج وظهور الكيك باللون الذهبي يتم قلب الصينية وهى ساخنة بطبق التقديم ويتم تقديمها بارداً مع العصير الطازج.

ثانياً كيك التمر بالفستق الحلبي

المقادير

كوب ونصف الكوب من الدقيق، كوب من الزيت النباتي، ملعقة صغيرة من الفانيليا، كوب من السكر، عدد 3 بيضات، ملعقة كبيرة من الكاكاو، نصف كوب من الفستق الحلبي، نصف كوب من السكر، 100 جرام من الزبدة، عدد 2 كوب من التمر، ملعقة صغيرة من القرفة، نصف ملعقة من الحبهان الناعم.

طريقة التحضير

يتم خلط السكر والزيت جيداً ثم يوضع البيض والفانيليا بالتدريج، ويتم نخل الدقيق والبيكينج بودر ووضعهم على الخليط مع الخفق الجيد ليصير خليط متجانس مثل الكريمة.

عند البدء في تحضير صوص الكراميل والتمر يتم إذابة السكر على النار ليصل لونه إلى الأصفر الغامق ثم توضع الزبدة مع التقليب السريع والمستمر ويوضع بقاع الصينية، ويوضع التمر بعد إزالة البذور على الصوص ومن بعده يتم وضع الحبهان والقرفة.

وأخيراً يتم وضع الكيك بالصينية ويدخل الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة لا تقل عن 40 دقيقة أو حتى يتم النضج.

ثالثاً كيك التمر بالسكر البني

المقادير

عدد 3 أكواب من التمر المقطع إلى أنصاف، رشة من الملح، ملعقة صغيرة من القرفة أو الحبهان أو الفانيليا، ملعقة صغيرة من البيكينج بودر، 125جرام من الدقيق، بيضتان، 125جرام من السكر الأبيض أو البني، 125جرام من الزبدة بدرجة حرارة الغرفة.

طريقة التحضير

يتم وضع السكر مع الزبدة مع الخفق الجيد لتصبح كالكريمة، ويوضع البيض واحدة بعد الأخرى مع وضع الفانيليا أو القرفة أو الحبهان ويقلب الخليط جيداً، ثم يتم وضع الدقيق مع البيكينج بودر والملح ويتم الخلط لتمام التجانس بين المكونات.

يتم تبطين صينية مناسبة بورق الزبدة أو بالزيت ويرص التمر ثم يوضع الكيك بالصينية وتدخل الفرن على درجة حرارة 180درجة مئوية، ويتم تركه لمدة 30 دقيقة وعند تمام النضج يقلب بطبق التقديم وتنزع ورقة الزبدة وتوضع عليه أي نوع من المربى فاتحة اللون أو صوص الكراميل الفاتح مما يعطيالتمر اللمعان.

رابعاً كيك محشو بالتمر

المقادير

نصف كوب من عين الجمل أو اللوز أو أي نوع من المكسرات المجروشة، ملعقتين كبيرتين من القرفة، رشة من الملح، رشة من كربونات الصودا، باكو من البيكينج بودر، نصف كوب من زيت الذرة، 4/3كوب من اللبن، كوب من السكر، عدد 2كوب من التمر منزوع النواة، كوب من الدقيق، كوب منالشوفان المجروش، عدد 4 بيضات.

طريقة التحضير

يتم خفق البيض مع القرفة ثم نضيف السكر مع الخفق بسرعة لنحصل على خليط كريمي، وفي إناء أخر يتم وضع الكربونات والملح والبيكينج بودر والشوفان والدقيق.

ثم نضع اللبن على خليط البيض والسكر ونخلط قليلاً ونضع الزيت ومن بعده كوب التمر ونقلب بشكل جيد لتمتزج المكونات، ونضع خليط المكونات الجافة بالتدريج من التقليب الجيد وعند الانتهاء من الكمية نضع نصف الخليط بصينية فرن مدهونة بالزيت ثم نضع كوب من التمر ونصب النصف الأخر من خليط الكيك.

نضع الصينية بفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة لا تقل عن 40 دقيقة وعند خروجها من الفرن يتم تركها لتبرد ثم تقطع وتزين بالمكسرات أو الشيكولاتة الخام السائحة.

 

يمكن استبدال التمر بـ العجوة أو أي نوع من أنواع الفاكهة كالموز أو الفراولة أو التين أو التفاح، ولكن عند استخدام الفراولة لابد من اختيار الثمار السليمة والمتماسكة لعدم وجود نسبة عالية من السوائل.

عند خروج الكيك من الفرن علينا قلبها بطبق التقديم بسرعة كي لا تلتصق بالصينية والتأكد من أن الكيك بأكمله أنفصل عن الصينية ويعود ذلك لوضع المادة الدهنية المناسبة بالقاع قبل وضع التمر.

السابق
طريقة عمل عصير الكيوي بالحليب
التالي
حلى جوز الهند بالبسكويت