أطباق رئيسية

طريقة كوزي الدجاج مثل المطاعم

وزي الدجاج هو واحد من أشهر الأطباق في المملكة، وهو مزيج من الأرز البسمتي والمعكرونةوالدجاج المحمر والبيض المقلي، وهو طبق شهي حقا .

مقادير تحضير كوزي الدجاج بالتفصيل

أولا مقادير الدجاج :

1- كيلو واحد من الدجاج
2- لتر واحد من الماء
3- ملعقة صغيرة من الملح
4- ملعقة صغيرة فلفل اسود
5- بعض حبات القرنفل
6- خمس حبات هيل
7- 2 عود من القرفة
8- بصلة كبيرة
9- ثمرة بندورة كبيرة

ثانيا مقادير الأرز والمعكرونة :

1- 2 كوب ارز بسمتي
2- حبة لومي
3- علبة معكرونة سباغيتي

ثالثا مقادير الصوص :

1- 2 ملعقة كبيرة رب البندورة
2- 2 بصل كبيرة الحجم
3- 2 بندورة كبيرة الحجم
4- ملعقة صغيرة من الملح
5- ملعقة كبيرة سمن
6- 2 قرن فليفلة حار
7- 4 فص ثوم

رابعا مقادير الوجه :

1- ثلاث بيضات
2- ثمرة  بندورة
3- بصلة كبيرة الحجم
4- 1/4 كوب لوز

طريقة تحضير الكوزي

1- يتم وضع كمية قليلة من الزيت النباتي ثم الدجاج ودعه يوضع على نار متوسطة عدة دقائق مع التقليب المستمر .
2- يضاف مقدار الماء ، والقرنفل ، والهيل ، والقرفة ، والملح ، والفلفل الأسود فوقها .
3- يتم تقطيع البصل والطماطم إلى شرائح كبيرة ويضافوا إلى الدجاج، ويتركوا لمدة نصف ساعة تقريبًا حتى ينضج الدجاج .
4- تسلق المعكرونة ونضع كمية الأرز في الوعاء ونضيف الماء الفاتر ونتركه نصف ساعة .
5- في هذا الوقت يتم تحضير الصلصة ، قطع البصل ، الطماطم والفلفل مكعبات صغيرة والثوم ، وضعهم في كمية من السمنة والسماح لهم بالبقاء على النار المتوسطة مع التقليب .

6- إضافة رأس الطماطم والملح .
7- نصفي الدجاج الناضج من المرق ونضيفه إلى الصوص وتركه يغلي قليلا

8- ضعي كمية من الأرز بكمية من الزيت النباتي ، ثم أضيفي الصوص مع المرق حتى ينضج الأرز تمامًا على نار متوسطة إلى أن يجف الماء ، ثم خفض النار تمامًا واتركه 15 دقيقة ثم حرك الأرز بعناية واتركه خمس دقائق إضافية .

9- الكمية المتبقية من الصوص ومرق الدجاج تضاف إلى المعكرونة ونقلبها .

10- يتم سلق البيض وقطع البصل إلى شرائح والطماطم إلى دوائر .

11- ضع كمية الأرز في طبق كبير ثم أضيفي كمية المعكرونة والدجاج، ثم أضيفي البصل، وضعي على جانبي الطبق البيض المسلوق، والطماطم، واللوز على الوجه ، ويتم التقديم .

5 فوائد من تناول الدجاج

الفوائد الصحية للدجاج تشمل قدرته على توفير إمدادات جيدة من البروتين والفيتامينات الأساسية والمعادن، كما أنه يساعد في فقدان الوزن ، وتنظيم الكولسترول وضغط الدم، وفيما يلي أهم 5 فوائد من تناول الدجاج :

1- نسبة عالية من البروتين

تعتبر صدور الدجاج ، التي تحتوي على 31 جرامًا من البروتين لكل 100 جرام ، واحدة من أفضل الأطعمة الغنية بالبروتين، ويلعب البروتين دورًا مهمًا في نظامنا الغذائي، وهي مصنوعة من الأحماض الأمينية ، التي هي لبنات بناء عضلاتنا، وعموما ، فإن الكمية الموصى بها من متطلبات البروتين اليومية هي 1 غرام لكل 1 كجم من وزن الجسم أو 0.4 غرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم، وبالنسبة للرياضيين ، تبلغ الاحتياجات اليومية للبروتين حوالي 0.6 جم إلى 0.9 غرام للرطل الواحد .

2- غنية بالفيتامينات والمعادن

فهي ليست فقط مصدرا جيدا للبروتين ولكنها غنية جدا بالفيتامينات والمعادن، على سبيل المثال ، الفيتامينات B فيها مفيدة لمنع إعتام عدسة العين واضطرابات الجلد ، وتعزيز المناعة ، والقضاء على الضعف ، وتنظيم الهضم ، وتحسين النظام العصبي، كما أنها مفيدة في الوقاية من الصداع النصفي ، واضطرابات القلب ، والشيب ، والكوليسترول ، والسكري، ويساعد فيتامين د في الدجاج على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام، وفيتامين (أ) يساعد في بناء البصر والمعادن مثل الحديد مفيدة في تشكيل الهيموجلوبين ، ونشاط العضلات ، والقضاء على فقر الدم، والبوتاسيوم والصوديوم شوارد، والفوسفور مفيد في معالجة الضعف ، وصحة العظام ، ووظائف المخ ، ورعاية الأسنان ، والقضايا الأيضية .

3- فقدان الوزن

من المعروف أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مستويات عالية من البروتين فعالة في خفض الوزن، والدجاج كان واحدا من المتنافسين الرئيسيين في فقدان الوزن، وقد أظهرت الدراسات والتجارب أن مراقبة الوزن الهامة لوحظت في الأشخاص الذين يتناولون صدور الدجاج بانتظام، ويمكن أن يعزى ذلك إلى محتواه العالي من البروتين والسعرات الحرارية المنخفضة .

4- السيطرة على ضغط الدم

وقد وجد أن استهلاك الدجاج مفيد في التحكم في ضغط الدم أيضًا، وقد لوحظ هذا في الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم وفي العديد من الأمريكيين الأفارقة ، على الرغم من أن النظام الغذائيكان يتكون أيضًا من المكسرات والمنتجات الغذائية قليلة الدهون والخضروات والفواكه .

5- خصائص مضادة للسرطان

وقد وجدت الدراسات أنه في غير النباتيين ، زاد استهلاك اللحوم الحمراء من خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم ، في حين أن تناول الدجاج والاسماك تم تقليل خطر تطوير هذا السرطان في وقت لاحق من الحياة ، على الرغم من أن الأدلة ليست قاطعة، كما يقال إنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون .

هل كان المقال مفيداً ؟

نعم لا
×

هل لديك مقترحات لتحسين تجربتك اكثر ؟

×

نشكرك!

تقيمك يهمنا لنعمل على تحسين المحتوى بشكل افضل

تابعنا على مواقع التواصل :

Facebook Pinterest
السابق
طريقة تحضير برياني الدجاج على الطريقة العمانية
التالي
طريقة عمل الكفتة على الطريقة الهندية