أطباق رئيسية

طريقة الشيش طاووق بالزبادي

الشيش طاووق بالزبادي، من المأكولات الغنية التي تحتوي على البروتينات والخضروات علاوة على الطعم اللذيذ الشهي بفضل التوابل والخلطات المتنوعة التي يتم تتبيله بها، ويفضل تحضير الشيش طاووق في العزائم والولائم والجلسات العائلية نظراً لسهولة وسرعة طهيه، وفي هذه السطور القليلة سنتقدم عدة طرق لتحضير الشيش طاووق بالزبادي.

أولا الطريقة التقليدية لعمل الشيش طاووق

مقادير الشيش طاوق

القليل من الفلفل الأسود الناعم والبهارات والفلفل الأبيض، عدد 6 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي، نصف ملعقة كبيرة من الملح، نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون، عدد 4 ملاعق كبيرة من المايونيز، عدد 4 ملاعق كبيرة من الخل، عدد 3 علب من الزبادي، كيلو جرام فيليه دجاج مقطع مربعات كبيرة.

طريقة التحضير

في إناء عميق يتم وضع كل من الفلفل الأبيض والأسود والملح والبهارات والزيت النباتي وعصير الليمون واللبن الزبادي والخل والمايونيز وخلطهم جيداً ثم وضع الدجاج وتتبيله بالخليط وتغطيته بكيس من النايلون ووضعه في الثلاجة لمدة تتجاوز 6 ساعات ليتشرب التتبيل.

يتم شك قطع الدجاج بالأسياخ الخشبية ويوضع بين القطع بعض القطع من البصل أو الفلفل الألوان والأخضر أو الطماطم وتوضع على الفحم لمدة عشرة دقائق حتى تنضج وتقدم مع البطاطس المقلية.

ثانياً شيش طاووق بالزبادي والطماطم

مقادير شيش طاووق بالزبادي والطماطم

 

ملح حسب الحاجة، ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون، عدد 4 حبات من الثوم، بصلة صغيرة، عدد 4 ملاعق صغيرة من صلصة الطماطم، نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل الناعم، نصف ملعقة كبيرة من البهارات، نصف ملعقة كبيرة من الباربيكا، كوب من الزبادي، نصف كوب من عصير الليمون، كيلو جرام من صدور الدجاج المقطع لمربعات كبيرة.

طريقة التحضير

يتم وضع كل من زيت الزيتون والثوم وصلصة الطماطم والبصلة وعصير الليمون والزبادي بالخلاط الكهربائي ويتم خلطهم جيداً لتمتزج المكونات، ونضع على قطع الدجاج كل من الزنجبيل والباربيكاوالملح والبهارات ونقلب ونضع عليه التتبيل السابق تحضيره.

نضع الإناء بالمبرد بعد تغطيته ونتركه لمدة 6 ساعات وننقع الأسياخ الخشبية بالماء لمدة ربع ساعة، ثم نخرج الدجاج ونشكه بالأسياخ ونضعها فوق إناء به ماء مغلي وموضوع على النار ونتركها ليتم النضج، ونتقدم الشيش طاووق مع البطاطس المقلية.

ثالثاً شيش طاووق اللحم بالزبادي

 مقادير شيش طاووق اللحم بالزبادي

عير بصلة كبيرة، ملعقة صغيرة عصير ليمون، رشة من الهيل الناعم، رشة بابريكا، رشة جوزة الطيب، رشة بهارات، رشة فلفل أسود، رشة ملح، ملعقتان كبيرتان من الخل، علبة زبادي، نصف كيلو جرام من اللحم العجالي مقطع مكعبات وسط.

طريقة التحضير

يتم تتبيل اللحم بكل التوابل ووضعها في ليس من النايلون بعد التقليب الجيد ونضعها بالمبرد لمدة يوم كامل، يتم وضعها بأسياخ الشوي وتوضع على الفحم لمدة ربع ساعة مق التقليب لتنضج وتقدم مع الأرز الأبيض.

 

رابعاً شيش طاووق باللبن الرايب

المقادير شيش طاووق باللبن الرايب

فلفل أسود وملح حسب الحاجة، ملعقة صغيرة من البابريكا، فصين من الثوم المفروم، حبتان من الفلفل الحار، حبتان من الطماطم، ملعقتان كبيرتان من عصير الطماطم، ثلاثة ملاعق من عصير الليمون، 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، 3 ملاعق كبيرة من اللبن الرايب أو علبة كبيرة من الزبادي، كيلو من صدور الدجاج المقطع.

طريقة التحضير

يتم غسيل الدجاج بالملح والماء والخل ونصفيها، يتم كل من الثوم والطماطم والزيت والليمون واللبن الرايب وباقي البهارات ونضع الدجاج ونتبل جيداً لتتوغل التتبيلة بالدجاج وتوضع بالثلاجة لمدة 6 ساعات على الأقل.

يتم رص الدجاج بالأسياخ مع وضع قطع من الطماطم والبصل والفلفل الألوان والحار بين كل قطعة والأخرى وترص الأسياخ بصينية موضوع فيها ورق الفويل وبعض من زيت الزيتون ثم نشعل الفرن لمدة ربع الساعة ثم الشواية لإعطاء اللون الذهبي، ويقدم الشيش مع البطاطس الحمرة الكاتشب.

خامساً شيش طاووق بالزبادي والصويا صوص

المقادير شيش طاووق بالزبادي والصويا صوص

ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون، عدد أربع ملاعق كبيرة من صويا صوص والزيت النباتي والمايونيز، عدد 5 حبات من الثوم المفروم، ملعقة صغيرة من المسمار والملح والباربيكا والفلفل الأسود والكمون والكزبرة والقرفة والهيل والشطة، ربع كوب من اللبن الزبادي، عدد 4 ملاعق صغيرة من صلصة الطماطم وصوص البابريكا،بصلة كبيرة مفروم ناعم، كيلو من صدور الدجاج المقطع قطع كبيرة.

طريقة التحضير:- يتم وضع كل من اللبن الزبادي والشطة والبهارات والثوم المفروم والصويا صوص والزيت النباتي والمايونيز وعصير الليمون وصوص البابريكا في إناء عميق مع التقليب الجيد ليتم التجانس وتوضع قطع الدجاج مع التقليب ليتم تتبيلها، يتم تغطية الإناء ووضعه بالثلاجة لمدة 8 ساعات على الأقل.

يتم وضع القطع المتبلة من الدجاج بالأسياخ الخشبية وتوضع على الفحم وتترك لمدة لا تتجاوز العشرة دقائق كي لا تجف أو تحترق، وتقدم ساخنة مع السلطة الخضراء والبطاطس المقلية.

ملحوظة هامة عن الشيش طاووق

وضع الخل على تتبيل الشيش طاووق يساعد في نضج الدجاج أو اللحم بسرعة مما يساعد على احتفاظ البروتين بالسوائل الموجودة فيه.

وضع الخضروات مثل قطع الطماطم أو البصل أو الفلفل الحلو أو الحار بالأسياخ مع الدجاج يعطي الشيش الطعم اللذيذ كما يحمي الدجاج من الاحتراق أثناء التسوية.

استخدام ورك الدجاج المخلي لتحضير الشيش طاووق يعطي نكهة أجمل وينضج أسرع من استخدامصدور الدجاج.

وفاء الخطيب

كاتبة الكترونية في موسوعة مقروء

هدفنا الارتقاء بمستوى عالي من الجودة والاتقان في نشر المعرفة والمحتوى في الوطن العربي

السابق
ميلك تشيك الفانيليا بطرق مختلفة
التالي
طريقة عمل المسقعة بالبشاميل

اترك تعليقاً